الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المضايق البحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ibticem

مشرفة @avatar

انثى عدد الرسائل : 643
العمر : 26
المهنة : طالبة
البلد : متنقلة
الأوسمة :
نقاط تميز : 40
الخبرة :
تاريخ التسجيل : 05/07/2007

مُساهمةموضوع: المضايق البحرية   الأحد مارس 23, 2008 3:49 pm



المضايق البحرية صمامات إمدادات الطاقة... ونقاط صراع الدولالكبرى


كتب : محرر شؤون الطاقة:
تعتبر المضايق البحرية من أهم النقاط المحورية والحساسة فيتمرير النفط الخام من مراكز الإنتاج إلى مواقع البيع والاستهلاك وفي حالة تعرض هذهالممرات البحرية إلى أي اختناقات أو إغلاق فإن الأسواق النفطية ستصاب بأزمة إمداداتتؤثر على أسعار البترول ومستوى المخزونات الإستراتيجية في الدول الصناعية الكبرىالتي تعتمد بصورة كبيرة على الوقود الاحفوري في توفير مصادر الطاقة.
وتتمركز معظم مناطق إنتاج النفط بالقرب من معظم المضايق البحرية ولذلك فإنهاتشكل صمامات لإمدادات الطاقة ، وكثيرا ما يتسبب ذلك في نشوب صراعات بين الدولللهيمنة على هذه الممرات البحرية لضمان عدم تعرض مصالحها للتوقف في حالة السيطرةعليها من قبل الأعداء. ويوجد في العالم حوالي 43مضيقا مائيا تجوبها السفن التجاريةوناقلات النفط العملاقة ويهددها القراصنة.ومن أهم هذه المضايق ما يلي:


مضيق هرمز
يعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن، إذ يعبرهمابين 3020ناقلة نفط يوميا بمعدل ناقلة نفط كل 6دقائق في ساعات الذروة.
ويقع مضيق هرمز في منطقة الخليج ويفصل ما بين مياه الخليج العربي من جهة ومياهخليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى. تطل عليه من الشمال جمهوريةإيران الإسلامية ومن الجنوب سلطنة عمان التي تشرف على حركة الملاحة البحرية فيهباعتبار أن ممر السفن يأتي ضمن مياهها الإقليمية.
ويعتبر المضيق في نظر القانون الدولي جزءًا من أعالي البحار، ولكل السفن الحقوالحرية في المرور فيه ما دام لا يضر بسلامة الدول الساحلية أو يمس نظامها أوأمنها، ويكتسب مضيق هرمز أهميته لكونه يعد بمنزلة عنق الزجاجة في مدخل الخليجالواصل بين مياه الخليج العربي شبه المغلقة والبحار الكبرى على المحيط الهندي، وهوالمنفذ الوحيد للدول العربية المطلة على الخليج عدا المملكة العربية السعوديةوسلطنة عمان.
ونظرا لموقع المضيق الاستراتيجي، فإنه لم يستطع الإفلات عبر التاريخ من الأطماعوصراع الدول الكبرى للسيطرة عليه، فمنذ القرن السابع قبل الميلاد وهو يلعب دوراًدوليا وإقليميا هاما أسهم في التجارة الدولية. وقد خضع للاحتلال البرتغالي ثم سائرالدول الأوروبية خصوصاً بريطانيا.
ولقد اعتبرت بريطانيا مضيق هرمز مفترق طرق استراتيجية، وطريقاً رئيسيّاً إلىالهند، فتدخلت بأساليب مباشرة وغير مباشرة في شؤون الدول الواقعة على شواطئه لتأمينمواصلاتها الضرورية، فارضة الاحتلال ومتصارعة مع الفرنسيين والهولنديين لسنواتطويلة، إضافة إلى صدامها مع البرتغاليين ابتداء من العام 1588بعد معركة "بالارمادا" وإثر إنشاء شركة الهند الشرقية، وبذلك ضمنت بريطانيا السيطرة البحرية على هذهالمنطقة.
لم تكن الملاحة يوماً عبر هذا المضيق موضوع معاهدة إقليمية أو دولية، وكانت تخضعالملاحة في مضيق هرمز لنظام الترانزيت الذي لا يفرض شروطاً على السفن طالما أنمرورها يكون سريعاً، ومن دون توقف أو تهديد للدول الواقعة عليه، على أن تخضع السفنللأنظمة المقررة من "المنظمة البحرية الاستشارية الحكومية المشتركة".
ومع اكتشاف النفط ازدادت أهمية مضيق هرمز الاستراتيجية نظراً للاحتياطي النفطيالكبير في المنطقة، وقد دفعت الأزمات السياسية السابقة دول المنطقة إلى التخفيف مناعتمادها على هذا المضيق، في فترات سابقة، والاستعانة بمد خطوط أنابيب نفط. وقد بقيالمضيق موضوع رهان إستراتيجي بين الدول الكبرى. وترى الدول المستهلكة أن سلامةالمضايق أمر في غاية الأهمية للوصول إلى منابع النفط وأنه الطريق الأهم لإمداداتالنفط العالمية.
وتنتج الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والكويت وقطروسلطنة عمان والبحرين) حوالي 15مليون برميل يوميا، وتعبر أغلب صادراتها مضيق هرمز.

مضيق باب المندب
أما المضيق الثاني المهم في تصدير النفط فهو مضيق باب المندب تلك القناة التيتصل البحر الأحمر بخليج عدن والمحيط الهندي وتفصل قارة آسيا عن قارة إفريقيا.وتصلالمسافة بين ضفتي المضيق إلى حوالي 30كم تقريبا من رأس منهالي في الساحل الآسيويإلى رأس سيان على الساحل الإفريقي. وتعبر السفن التي تحمل النفط من الدول الخليجيةودول آسيا هذا الممر المائي في طريقها إلى الدول الأوربية والأمريكية.


مضيق ملقا
يعتبر مضيق ملقا الذي يقع بين شبه الجزيرة الماليزية وسومطرة بوابة تربط بينالمحيطين الهادي والهندي ، ويمتد ل 1080كيلومتراً ، وعرضه الشمالي الغربي 370كيلومتراً ، وعرض جنوبه الشرقي 37كيلومترا فقط ؛ ويتراوح عمقه ما بين 25مترا و 113مترا ، جنوب شرقه ضحل بينما شماله الغربي عميق . يقع مضيق ملقا في حزام مناخيهادئ جميع أيامه السنوية صافية تخلو من الرياح الشديدة والعواصف بما يساعد علىالملاحة والإبحار للسفن العملاقة التي تنقل النفط إلى الدول المتآخمة لهذا المضيقويشكل أهمية كبيرة لدول مثل اليابان و الصين وبقية الأسواق الآسيوية.





مضيق البوسفور

وهو مضيق يصل بين البحر الأسود و بحر مرمرة ، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدودالجنوبية بين قارة آسيا و أوربا ، ويبلغ طوله 30كم ، ويتراوح عرضه بين ( 550متراً و 3000متر) ، وحسب المعتقدات اليونانية القديمة ، فإن تسمية المضيق تعني ممر البقرة .مياه مضيق البوسفور مصنفة ضمن مجال الملاحة الدولية ، وتعتبر حركة السفن بالمضيقواحدة من أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم ،حيث يبلغ عدد السفن المارة بالمضيقحوالي 53000سفينة منها أكثر من 9000سفينة تحمل مواد مثل ( غاز سائل ، بترولبتروكماويات) ، يخترق المضيق تيارات مائية خطيرة ، وضيق المضيق في بعض المناطقبالإضافة إلى بعض الإجراءات التي تفرضها الدول المسيطرة على المضيق يجعل من الملاحةصعبة.


مضيق برينغ
يفصل بين قارة آسيا وقارة أمريكا. وهو يصل بين بحر برينغ والمحيط المتجمدالشمالي. هذا المضيق تم اكتشافه في المرة الأولى من طرف البحار الروسي سيمينإفانوفيتش ديجنيف سنة 1648.وأبحر فيه من جديد الدنماركي فيتوس برينغ سنة 1728.ثممرة أخرى من طرف البحار الإنجليزي جيمس كوك وفرديريك ويليام بيشي.





مضيق جبل طارق
يقع هذا المضيق البحري بين المغرب و اسبانيا ومستعمرة جبل طارق البريطانية،ويفصل بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. سمي بذلك لأن القائد طارق بن زيادقد عبره في بداية الفتوحات الإسلامية لاسبانيا عام 711م. يبلغ عمق المياه فيه حوالي 300متر، وأقل مسافة بين ضفتيه هي 14كيلومتراً. وهو منفذ مهم لعبور السفن العملاقةالتي تنقل النفط من آسيا وأفريقيا الى أوروبا وأمريكا.


أهمية البحر الأحمر
من جهة ثانية يعتبر البحر الأحمر معبراً ملاحياً حيوياً بين البحر المتوسطوالمحيط الهندي لوجوده في موقع وسيط بين اكبر مناطق إنتاج النفط في العالم، إضافةلتميز موقعه بالانتقال بين العروض المناخية المختلفة وتتحكم في البحر ثلاثة مضائقتشكل صمامات الأمان وبمعنى آخر مداخله ومخارجه، هي خليج العقبة الذي يحكمه مضيقثيران، وخليج السويس الذي يحكمه مضيق جوبال ومضيق عدن في الجنوب والذي تتحكم فيمدخله جزيرة بريم.

ورغم أن البحر الأحمر يعاني من عدد من الخصائص السلبية التي تقلل من كفاءتهكطريق ملاحي مثل ارتفاع الحرارة، وشدة الجذب، وانتشار الشعب المرجانية وعدم انتظامالعمق، وقلة الموانيء الطبيعية العميقة التي تخدم هذا المجرى المائي، إلا أنها لاتقلل من حيويته كواحد من أهم طرق الملاحة البحرية العالمية وتمرير شحنات النفطالقادمة من آسيا وشمال أفريقيا إلى الأسواق العالمية.
خطوط الأنابيب لحل مشكلة المضايق
عمدت الدول المنتجة للنفط والغاز إلى التوجه نحو مد خطوط الأنابيب لنقل منتجاتهامن النفط والغاز لتفادي مشكلة المضايق البحرية التي عادة ما تكون عرضة للخطر فيحالة نشوب خلافات سياسية ووقوع هذه الممرات المائية تحت التهديد عندما تشبالحرب.وقد نجحت الدول المنتجة بالفعل في فتح منافذ جديدة لانسياب منتجاتها الطاقويةإلى أسواق الاستهلاك دون المرور في الأعناق المعرضة للاختناق.

_________________
----------------------------



----------------------- ----------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
noureddine

المدير @@ المدير @
avatar

ذكر عدد الرسائل : 600
العمر : 26
البلد : bos-àada
الأوسمة :
نقاط تميز : 40
الخبرة :
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: المضايق البحرية   الأحد مارس 23, 2008 7:53 pm

شكرااا اختي على هذه المعلومات الرائعة


في انتظار ابداعك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المضايق البحرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قمر الجزائر :: دراسة :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: